من الأفضل ووردبرس ام جوملا ام دروبال؟

You are currently viewing من الأفضل ووردبرس ام جوملا ام دروبال؟
أفضل مواقع الانترنت اليوم مدعومة بأنظمة إدارة المحتوى سهلة الاستخدام (CMS) التي تسمح لك بإجراء تغييرات على موقع الكتروني دون الحاجة إلى لمس سطر واحد من الاكواد البرمجية.
فإذا كنت ترغب في الحصول على موقع إلكتروني سهل ومحمي جيدا دون الحاجة لإستثمار الكثير من الاموال، فلن تبحث عن أكثر من هذه الخيارات الثلاثة.

 

تقدم كل من WordPress و Joomla و Drupal ميزات رائعة وأطنان من التخصيصات وسهولة الاستخدام وأمنًا قويًا.

بالإضافة الى انهم مجانيين, ويمكن أن يكون اختيار التطبيق المناسب أمرًا صعبًا نظرًا لأنه جميع الخيارات جيدة.

ولكن هناك بعض الاختلافات التي يمكنك الاخد بها على حسب نوع موقعك وفكرتك, (سواء كان موقع ويب تجاري بسيط أو تشغيل شبكة اجتماعية تعمل بكامل طاقتها).

 

نظرة عامة سريعة على 3 تطبيقات الاكثر شعبية:

ووردبريس: الخيار الأفضل للمبتدئين بسبب انها سهلة الاستخدام، وأنها تعمل بشكل جيد وخاصة للمواقع الصغيرة والمتوسطة الحجم والمواقع، او المدونات.
جوملا: مثالي لمواقع التجارة الإلكترونية أو الشبكات الاجتماعية، ولكنه يتطلب فهمًا أساسيًا للمهارات الفنية.
دروبال: أصعب، ولكن أقوى. ويتطلب فهمًا مألوفًا لـ HTML و CSS و PHP.

خصائص الوردبريس؟

WordPress هو نظام إدارة المحتوى الأكثر شيوعًا على مستوى العالم. وعلى الرغم من بداياته المتواضعة كمنصة للتدوين، الا انه تدارك الامر وهو يشغل الان أكثر من 60 مليون موقع ويب.

إذا لم يكن ذلك مثيرًا للإعجاب، يستحوذ WordPress أيضًا على أكثر من 40٪ من مواقع الويب المستندة إلى نظام إدارة المحتوى CMS وهو يقود سوق مواقع الـ CMS حسب تقييم wiiiiiiide.

[star_list]

  • قابل للتخصيص: يحتوي WordPress على المزيد من المكونات والمظاهر والتخصيصات الأخرى المتوفرة أكثر من أي نظام إدارة محتوى آخر. نظرًا لشعبيتها الواسعة الانتشار، سيعمل المزيد من مصممي ومطوري وردبريس المستقلين على إنشاء أدوات جديدة (أو غير مكلفة نسبيًا) لمساعدتك في إنشاء مدونة بمزايا عالمية وتتجدد باستمرار.
  • مجاني: وردبريس هو تطبيق مجاني متاح للجميع شرط ان تتوفر على استضافة, بالاضافة الى انه يحتوي على الآلاف من الإضافات المجانية والمتاحة للجميع التي يمكنك من خلالها تخصيص موقعك اكثر زد على ذلك الاف القوالب. هذا مثالي لمعظم المبتدئين الذين ينشأون موقعهم الأول لأنه يخفض التكاليف.
  • دعم المجتمع: إذا واجهت مشاكل أو كانت لديك أسئلة حول موقع WordPress الجديد ، يمكنك بسهولة الدخول إلى منتدى يضم ملايين الأشخاص الذين يستخدمونه ويطورونه بالفعل.

لكن رغم كل ذلك فهو مليئ بالعيوب ابرزها عدم امكانية استخدام framework للقيام بتعديلات اساسية دون الحاجة للإستعانة بمطور ويب محترف. لكن رغم ذلك فهذا لا يمنع لانه مشكل لجميع نظم ادارة المحتوى.

خصائص دروبال (أكثر قوة وتعقيدا)؟

يعد دروبال ثالث أكبر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا في العالم، والتي تستخدمها المواقع الكبيرة والصغيرة على حد سواء. إنه من بين أقوى الخيارات المتاحة من المصادر المفتوحة، مما يعني أن منحنى التعلم والتطوير هو أيضًا أكثر حدة.

في مذا يتفوق دروبال:

من الناحية التقنية المتقدمة: يعد دروبال الأكثر تقدمًا من الناحية الفنية لأنظمة إدارة المحتوى الثلاثة وهو جيد للأشخاص التقنيين الذين يحبون عمل الاشياء بأيديهم.

[star_list]

  • أداء محسّن: عادةً ما يتم تحميل صفحات دروبال بسرعة أكبر، ولها أوقات استجابة أسرع من تلك التي يتم إجراؤها باستخدام WordPress أو Joomla. جزء من السبب هو أنه أقل استهلاكًا للموارد، ويتطلب خادمًا بأقل تكلفة وقدرات. على الرغم من ذلك ومع جميع أنظمة إدارة المحتوى، فإن تثبيت العديد من الإضافات عليه يؤدي إلى بطئ او تعطل الأداء).
  • قابل للتخصيص: من السهل تخصيص دروبال مع العديد من المكونات الإضافية والمظاهر وخيارات أخرى قابلة للتهيئة للاختيار من بينها. يمكنك أيضًا تحرير ملفات الجذر مباشرة، وهي مثالية للمطورين الذين يحتاجون إلى إجراء تغييرات أكثر أهمية.
  • مجاني: يمكنك تنزيل برنامج دروبال مجانًا وتثبيته على خادم الاستضافة الخاص بك. ولا يهم اي استضافة تملك المهم انها جيدة.[/star_list]

 

دروبال هو أقوى نظام لإدارة المحتوى خارج الصندوق. ولكن مع هذه القوة تأتي بعض الصعوبات الإضافية لمالك الموقع.

يجب أن يكون لدى أي شخص يفكر في دروبال معرفة أساسية على الأقل بلغة HTML و PHP وغيرها من لغات برمجة الويب الشائعة. لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا بالضرورة، ولكن القدرة على تحري الخلل في رسائل الأخطاء وتحديد مشكلات التعليمات البرمجية ستكون ذا فائدة كبيرة.

إذا بدأ موقعك على الويب في اكتساب قوة، وتطور إلى أبعد من مجرد موقع أو موقع تجاري بسيط، فستحتاج إلى امتلاك (أو توظيف) الخبرة الفنية للتأكد من استمرار سيرها بسلاسة.

وهذا يمكن ان يكون مشكلة، لأنه عادة ما يكون أصعب قليلاً (وأكثر تكلفة) العثور على شخص لديه معرفة متقدمة في دروبال اي خبير بمعنى اصح. في حين أنه ينبغي أنه سهل وأقل تكلفة أن تجد شخصًا خبيرًا في إعداد تحديثات WordPress الأساسية.

أيضا، على عكس WordPress.com، ليس هناك خيار استضافة على منصتهم الرسمية كما الحال مع وردبريس. وهذا يعني شراء نطاقك الخاص والاستضافة مطلوبة قبل البدء في موقع دروبال جديد.

 

جوملا (بين WordPress و Drupal)

Joomla هي ثاني أكثر أنظمة CMS شيوعًا. إنها مثل الحل الوسط بين WordPress و Drupal فهي قوية بما يكفي لتشغيل معظم مواقع الويب دون أي مشاكل، ولا تتطلب نفس المستوى من الخبرة التقنية لتشغيل دروبال أيضًا.

فباعتبارها ثانيCMS الأكثر استخداما (خلف WordPress)، لدى Joomla الكثير من الإضافات المتاحة للاختيار من بينها (حوالي 6000 أو ما شابه) على غرار كل من WordPress و Drupal. لذا، فإن تخصيص شكل ومظهر موقعك لا ينبغي أن يكون مشكلة.

في ما يلي بعض الأسباب التي تجعل Joomla مثالية بالنسبة إليك:

[star_list]

  • الشبكات الاجتماعية: Joomla يجعل إنشاء الشبكات الاجتماعية اسهل بكثير من جميع الخيارات الاخرى الموجودة. فهو مثالي لإنشاء شبكة وتشغيلها بسرعة فائقة وسهولة.
  • مواقع التجارة: Joomla أيضًا يجعل إنشاء متجر عبر الإنترنت سريعًا وغير معقد. يمكنك إعداد متاجر التجارة الإلكترونية مع كل من دروبال ووردبريس ايضا، ولكنها تحتاج المزيد من الجهد والتخصيصات الخاصة.
  • غير تقني للغاية: وجدت Joomla الأرضية الوسطى بين سهولة إدارة موقع WordPress وقوة موقع دروبال. والخبر السار هو أن معظم الأشخاص الأذكياء غير التقنيين يجب أن يكونوا قادرين على تشغيل موقع جوملا دون الحاجة إلى أي دعم فني.
  • بوابة المساعدة: تقدم Joomla بوابة مساعدة كبيرة لطرح الأسئلة والحصول على الدعم الفني. ليس سريعًا أو موسعًا مثل صفحات الدعم المستندة إلى المجتمع في WordPress، ولكنه بالتأكيد أسرع (وأرخص) من خيارات الدعم الفني في Drupal.
  • مجاني: مثل كل من WordPress و Drupal فنظام Joomla هو خيار آخر مجاني للاستخدام على خوادم الويب الخاصة بك. ولكن على غرار دروبال، لا يوجد خيار لاستضافته مجانا مثل وردبريس.

[/star_list]

يحب مستخدمو Joomla أن مواقعهم على الويب يمكن أن تعمل أو تكون أي شيء تقريبًا، دون التضحية بسهولة الاستخدام. جمعت Joomla ببراعة القوة والمرونة التي تقدمها دروبال، مع الاحتفاظ أيضًا بالبداهة وسهولة الاستخدام التي يتفوق بها WordPress ، مما يجعلها مكانًا مثاليًا وسطًا في سوق مزدحمة.

ماهو اختيارك ؟

سيقول الجميع أن نظام إدارة المحتوى الخاص بهم هو الأفضل. كل ثلاثة خيارات ممتازة في معظم الحالات. لكن السيناريو الفريد الخاص بك سيتطلب قدرات مختلفة، الأمر الذي يجعل من هذه الخيارات الثلاثة خيارًا مثاليًا.

هل ترغب في البدء بسرعة مع موقع ويب أو مدونة أعمال بسيطة؟ لا مزيد من البحث فوردبريس مثالي لك.

إذا كانت لديك آمال كبيرة منذ اليوم الأول ان تبني موقع عالمي، موقع يتطلب ميزات واسعة وتخصيصات غير محدودة، يمكنك أن تبدأ مع دروبال.

وأذا احتجت إلى شيء فريد مثل شبكة اجتماعية أو موقع التجارة الإلكترونية، قد يكون Joomla أفضل رهان.

جميع المنصات الثلاث مجانية. ويقدم كل منهم مجموعة متنوعة من الأدوات المفيدة من جهات خارجية لإضافة ميزات فريدة إلى موقعك. وستجد دعمًا فنيًا متوفرًا بسهولة مع كل واحد (على الرغم من أن دروبال قد يكون أغلى قليلا).

لم تقرر بعد؟

تم إنشاء موقعي الخاص (وهو هذا الموقع الذي تقرأه حاليًا) على WordPress.

من السهل جدًا إضافة محتوى جديد، وهناك الكثير من الإضافات والتخطيطات المجانية للاختيار من بينها حتى أتمكن بسهولة من تغيير وتعديل أي شيء أساسي دون الحاجة إلى معرفة HTML أو CSS أو أي لغات برمجة أخرى. كما أن لديها الكثير من التحديثات والميزات الأمنية.

فإذا كنت بدأت للتو، فابدأ باستخدام WordPress.

من المحتمل ألا تغيره (حتى إذا اصبح موقعك عالمي فلن تغيره).

ماذا يقول الخبراء؟

لقد قرأت رأيي.

ولكن ماذا عن بعض المتخصصين في هذا القطاع الذين يعملون مع جميع خيارات CMS الثلاثة بشكل يومي؟

لقد اخدنا رأي المطورين من الشركات الكبرى الذين يعملون في كثير من الأحيان مع WordPress و Joomla و Drupal ، وسألناهم سؤال بسيط للغاية:

 ما هو أفضل نظام للمبتدئين؟ ( WordPress أو Joomla أو Drupal)

# 1 ماركوس نيتو من شركة Blue Fish Design:

“أود أن أقول إنه إذا كنت أقوم بتوجيه مبتدئ، فأنا أقترح WordPress. يبدو أن WordPress لديها مجتمع نابض بالحياة. ”
لديهم اعتراف دولي بالتميز. كما هناك الكثير من الإضافات لبرنامج WordPress. ولكن ، لسوء الحظ، سيتطلب منك إنشاء قالبك الخاص من الصفر, كما انه يجب ان تكون ذا معرفة معقولة بـ PHP. الخيار الثاني سيكون جوملا. الثالث سيكون دروبال. إن دروبال معقد للغاية. هذا هو الأفضل من الثلاثة. لكن لديها منحنى تعليمي حاد لا يمكن لمعظمنا التعامل معه. ”

# 2 جيمس جورج من Creative Beacon:

“هذا سؤال رائع. سألتني اياه، فسيكون من الضروري أن يكون الجواب وردبريس سهل التثبيت و بنقرة واحدة لقاعدة البيانات وملفات WordPress الرئيسية، وكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول واختيار موضوع وتعبئة المعلومات. هناك بعض الاشياء أكثر تقدمًا بالتأكيد، مثل تلك التي ستجدها على Themeforest، ولكن بالنسبة للمبتدئين، فإن WordPress ليس صعبًا فعلًا. ”

# 3 مارك أتكينسون من Red Giant Design:

“بالنسبة للمبتدئين، أود بالتأكيد أن أميل إلى أن يكون WordPress هو الذي من المرجح أن يلبي احتياجات الفرد. بالطبع، يعتمد الأمر دائمًا على – ما الغرض من الموقع؟ بالنظر إلى أن WordPress يوفر SEO رائعًا خارج الصندوق ولديه مجموعة من الإضافات والموضوعات سهلة الاستخدام، بالإضافة إلى حقيقة أن WordPress أسهل على التحديث والتحديث أكثر من منافسيه ، أشعر أن WordPress يوفر الحل الأكثر اكتمالاً بالنسبة للمبتدئين الذين يتطلعون لبناء موقع ويب جديد. ”

# 4 جيف كلارك من Codeless Interactive:

“ووردبريس – لا شك. إنها أكثر الخيارات استخدامًا من بين الخيارات الثلاثة, يعد دعم المنتدى أمرًا رائعًا ، لذلك من السهل العثور على أشخاص ذوي خبرة ممن سبق لهم تجربة ما تحاول فعله (أو إصلاحه). وهو أكثر قوة مما يعتقده الناس. ”
“لا يزال معظم الناس تحت الاعتقاد الخاطئ بأن WordPress لا يزال فقط خيارًا محدودًا للمدونات. ليست كذلك. لقد بنيت كل شيء من مواقع التجارة الإلكترونية الهائلة والمواقع الإلكترونية الكبيرة إلى مدونات الأزياء المعروفة التي تحصل على عشرات الآلاف من الزيارات كل شهر. لقد أصبح نظام إدارة المحتوى أفضل بكثير في السنوات القليلة الماضية، ويمكنه التعامل مع غالبية حالات الاستخدام على أي نطاق. ”

هل اخترت اختيارك بعد؟ اتمنى ان تكون كذلك وإذا كان الأمر كذلك، فقم بالبدأ اليوم في بناء موقع الويب الخاص بك. فكل ما ستحتاج هو استضافة ونطاق اما الباقي فكله متوفر بالمجان, بالتوفيق

اترك تعليقاً