10 طرق لكسب المال من موقعك

You are currently viewing 10 طرق لكسب المال من موقعك
ان الهدف من  انشاء موقع الكتروني أو مدونة سواء على ووردبريس او غيره من انظمة ادارة المحتوى هو تقديم خدمة ما، سواء كتابة محتوى أو غيرها, في المقابل كسب بعض المال من الزوار وهذا هدف لجميع ملاك المواقع وليس سرا, فالمال هو الحلقة الرئيسية حول انشاء مواقع الويب, وليس عيبا ان تكسب بعض المال انطلاقا مما تحب وهو التدوين.

لذلك سنشارككم 10 طرق تستطيع من خلالها كسب المال من موقعك حتى على المبتدئين.

 
ملاحظة: لا يهم ما إذا كنت قد بدأت مدونة أو أنشأت موقعًا إلكترونيًا. إذا لم يكن لديك مدونة أو موقع الكتروني ، فاستخدم الدليل  الشامل خطوة بخطوة لإنشاء موقعك أو مدونتك:
 

1. التسويق بالعمولة

يعد التسويق بالشراكة أو العمولة أحد الطرق الأكثر شيوعًا (وأسرعها) لجني الأموال من موقعك على الويب أو مدونتك.

ابدأ بإيجاد منتج يعجبك وتواصل مع صاحبه او الشركة المنتجة له لكي تقوم بعمل دعاية له مقابل عمولة، تم أبدأ بترويجه إلى زوار موقعك الإلكتروني ومشتركي البريد الإلكتروني.

وإذا كان المنتج أو الخدمة لها صدى لدى هؤلاء الأشخاص، فستجلب زيارات والنقرات الى ذلك المنتج  وتكسب عمولة قد تصل الى 30 ٪ من سعر المنتج أو الخدمة، وتصل حتى 70 ٪ اذا كان منتج رقمي ككتاب او برنامج.

على سبيل المثال، ترويج كتاب إلكترونيً يكلف 100 دولار، سيكسبك 70 دولارًا لإحالة المشتري ببساطة. صفقة جميلة جدا. واذا كنت لا تفضل التعامل مع شركات مباشرة فهناك مواقع مختصة في تقديم لك افضل العروض دون مراسلة كل شركة على حدة متل موقع Clickbank او Shareasale.

2.اعلانات (ادسنس)

لا أحد يخفى عليه ادسنس اليوم, فهذه الشبكة الاعلانية تعتبر الاضخم حول العالم وهي تابعة لعملاق محركات البحث جوجل،وتتيح لأصحاب المواقع والمدونات عرض اعلانات لشركات اخرى على مواقعهم مقابل مبالغ معتبرة من المال حسب عدد النقرات والزيارات.

ولا شك انكم سمعتم عن مواقع متل Mashable، هذه المدونة الضخمة هي كذلك تعرض اعلانات ادسنس داخل موقعها وتكسب الاف الدولارات شهريا لقاء ذلك, والجميل في ادسنس انه بمجرد قيامك بالتسجيل، وقبول موقعك ستضع شفرة/كود على موقعك ويبدأ في عرض الإعلانات ذات الصلة.

على سبيل المثال ، إذا كان موقعك يتعلق بالحيوانات الأليفة (كلاب وقطط) ، فسيبدأ Google AdSense في عرض إعلانات لزوارك عن طعام القطط وتدريب الكلاب وغير ذلك الكثير. ويمكنك التسجيل في ادسنس بسهولة فقط احرص على قراءة شروط جيدا كي يقبل موقعك.

3. بيع وكراء مساحات اعلانية

نعم الامر مثل العقارات, فيمكنك الان بيع مساحة اعلانية او كراءها شهريا مقابل مبلغ من المال تحدده انت, مباشرة إلى الشركات ويمكنك الحصول على سعر لكل مساحة.

على سبيل المثال: “ستكلف إعلانات البانر الشريط الجانبي بقياس 300×300 الف دولارً شهريًا”. وقيمة الاعلان تختلف حسب شهرة موقعك. او يمكنك الحصول على المال اعتمادا على عدد الزوار.

عادة ما يتم اقتباسها كمبلغ بالدولار لكل ألف ظهور (أو CPM). متلا: 5 دولارات لكل ألف ظهور. إذا حصل موقعك على 100000 زيارة في الشهر، فسيتم ترجمة هذا السعر إلى 500 دولار.

والشيء الجيد في هذه الطريقة أنه إذا كان موقعك يحصل على الكثير من الزيارات من مصادر مختلفة ، يمكن أن يصل سعر إعلان البانر البسيط إلى 5000 دولار في الشهر! الجانب السلبي الواضح هو أنه إذا كان موقعك لا يحصل على عدد كبير من الزيارات ، فلا يمكنك أن تتوقع تحقيق المزيد من الأرباح أيضًا.

4. بيع منتجاتك الخاصة

الارباح قد تكون بنسبة 100% عندما تبيع منتجاتك الخاصة, ودون الاعتماد على شركات اعلانية او وسطاء قد يأخدون عمولة من ارباحك, ولا يهم أي منتوج تبيع المهم ان تقدمه للجمهور المناسب, فأذا كان موقعك حول مواضيع عن الحيوانات, فلا يمكنك بيع  مساحيق التجميل, لذلك اذا كنت تفضل بيع منتوج رقمي فعندها عليك كتابة كتاب جيد حول الحيوانات واستهداف جمهورك به. نفس الشيء اذا كنت ستبيع منتجات حقيقية وليست رقمية, لكن عند اختيار هذا الاخير يجب ان تكون على علم بـ”التكاليف المخفية”لأنه ستحتاج بوابات الدفع (كيف ستجمع المال الخاص بالمنتوج؟) ، والشحن (كيف ستقوم بإرسال المنتجات أو توزيعها؟) والضرائب (اذا كانت دولتك تفرضها!). والاهم انه ستحتاج أيضًا إلى صفحة جيدة التصميم ومقنعة للتأكد من أن منتجك مقنع ويشجع على الشراء.

5. قبول التبرعات من الزوار

إذا لم يكن لديك الكثير من الزيارات الشهرية لإستخدام الاعلانت، ولكن لديك مجتمع قوي نشط ومتفاعل مع مواضيعك؟

ببساطة اطلب منهم التبرع! لا يعد قبول التبرعات طريقًا سريعًا إلى الثروة، ولكنه يمكن أن يساعدك في تغطية النفقات على المدى القصير إذا كان الأشخاص يحبون ما تشاركه معهم عبر مدونتك او موقعك, فسيتبرعون لك ورغم ان الامر يبدوا صعب التصديق ولكنه حقيقة وخاصة في المحتوى الاجنبي حيث العديد من الزوار مستعد ان يتبرع لك ببعض من المال فقط كعربون لمساندة وتشجيع لمواصلة كتابة محتوى جيد.

وطريقة جمع التبرعات سهلة، يقدم PayPal أزرار تبرعات صغيرة لا تستغرق سوى 10 دقائق لإضافتها إلى موقعك، مما يوفر لك طريقة سريعة لاسترداد ما قد تنفقه على استضافة جيدة على الويب، وإنشاء منتج جديد ، والبحث ، وجميع التكاليف الأخرى للحفاظ على مدونة نشطة. على سبيل المثال ، يحصل موقع الويب web.archive.org على الكثير من الأموال من التبرعات (والسبب انه يقدم خدمة رائعة لزوار).

6. المقالات المدفوعة

تعد طريقة رائعة ايضا لكسب المال وخاصة اذا كانت لديك مدونة او موقع مؤثر في القراء ويصل صداه بعيدا في مواقع التواصل الاجتماعي, على سبيل المثال، تعمد العديد من الشركات إلى البحث عن المدونات التي ستعرض المحتوى الذي ترعاه. بحيث تدمج اعلاناتها داخل مقالاتك, سواء مقالات كتبتها انت او اقترحوها عليك هم.

مثلا أذا كان موقعك يتعلق بألعاب iOS لأجهزة iPhones و iPad ، فإن أحدى شركات تطوير الالعاب قد تقترح عليك مراجعة العابها مع زوارك ومعجبيك, وهكذا تكسب المزيد من الاموال. نفس الشيء اذا كانت مدونتك حول التقنية فقد تعرض عليك شركات الهواتف كمتال مراجعات لهواتفها على موقعك وهكذا.

7. تحويل الزوار

الزائر منجم للذهب, هكذا يصف البعض زوار موقعهم نظرا لكم المال الهائل الذي يمكنكهم جنيه من خلالهم, لكن مذا لو حولت نسبة من زوارك الى موقع شركة ما او متجر الكتروني معين؟

هذا بالضبط ما نعنيه بتحويل الزوار “Generate leads” لنفترض أن لديك موقعًا إلكترونيًا حول تعليم مهارات الرياضيات. ستكتب مقالات عن هذا الموضوع وتزكي مقالتك برابط لكورس من مدرسة ما يصب في نفس الاتجاه. أو يمكنك بدل ذلك جمع معلومات متل الايميل ورقم الهاتف حول المهتمين بمجال الرياضيات من خلال موقعك وبيعهم لمدارس أو شركات بهدف “التسويق المستهدف” (تسويق لزبون محتمل).

8. أجمع قائمة ايميلات

نفس الفكرة التي اشرنا اليها في تحويل الزوار, فيمكنك جمع ايميلات زوارك من خلال طلب منهم ادخال ايميلهم للحصول على دورة مجانية ما, او الحصول على جديد مقالاتك وعندما تجمع لائحة كبيرة من الايميلات المهتمة بمحتواك تقوم بتسويق لهم منتوجات وخدمات تصلهم مباشرة الى الايميل وهذا ما يسمى “Email Marketing”, هذه الطريقة هي استراتيجية طويلة الأمد (وبالتأكيد لن تكون ثريًا بين عشية وضحاها). ولكنها واحدة من أفضل الطرق على المدى الطويل لنمو مدونتك وتحويلها الى مؤسسة كاملة لصناعة الأموال.

لكن احرص على إنشاء علاقات مع متابعيك. تقديم معلومات رائعة أو مساعدة مجانية هي طريقة مثالية للبدء. لا تقم بترويج يوميا وبكثرة كي تدخل في خانة بريد غير مرغوب وكذلك لا تقدم معلومات مغلوطة أو تستغل زوارك بشكل كبير كي لا تقضي على سمعة موقعك.

9. أضافة متجر الى موقعك او مدونتك

عكس ما شرحناه سابقا, بدل ان تبيع منتجات عبر مدونتك لأشخاص اخرين او حتى منتجات انت تملكها عبر موقعك, يمكنك انشاء متجر منفصل على مدونتك لكن بنفس اسمها وربطهما معا بحيث تبيع منتجات لها علاقة بمجال مدونتك.

من الامثلة الشائعة في هذا المجال نجد انه العديد من المدونات المشهورة تبدأ متاجر لبيع “اقمصة” عليها لوغو الموقع او المدونة للزوار الاوفياء, او يمكنك بيع اشياء اخرى اكثر قيمة كمثال اذا كان موقعك حول الحيوانات يمكنك انشاء متجر هدفه تقديم اشتراك شهري لإرسال اطعمة متنوعة للقطط او الطيور او الكلاب, بحيث ترسل لهم شهريا ذلك الطعام وتتلقى المال شهريا عن ذلك, هذا نموذج ناجح جدا ولكن يجب ان تكون مدونتك معروفة كي تستطيع انجاحها.

اقرأ أيضا :كيف تبدأ متجر الكتروني على WordPress باستخدام WooCommerce ؟

10. بيع موقعك

نعم هذا حل اخير اذا كنت من الاشخاص الذي لا يفضلون الربح على المدى الطويل حيث لا تضيع شهور وسنوات من اجل جعل موقعك عالميا, يمكنك الان بيعه من البداية, فاذا كان موقعك يحقق متوسط زيارات متلا بعدد 5 الاف شهريا فيمكنك بيعه مقابل مبلغ جيد من المال.

وكلما كان عدد زوار موقعك اكبر وارباحه الشهرية اكثر سيكون ثمن بيعه اكبر بكثير, ورغم ان الامر يبدوا حزينا للبعض بيع مواقعهم التي عملوا عليها لمدة طويلة ولكن احيانا يكون العرض مغريا مما يجعل الجميع يفضل خيار البيع,  على سبيل المثال، إذا كان موقعك الإلكتروني يحقق 500 دولار شهريًا من خلال بيع المساحات الإعلانية ، فقد تتمكن من بيع الموقع بمبلغ 5000 – 10000 دولار (وهو ما يعادل 12 × – 22 ضعف الدخل الشهري).

اترك تعليقاً